404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

    تعرفوا على 8 معلومات هامة وغريبة عن اسماك القرش ام تعرفها من قبل..بالصور

    تعرفوا على 8 معلومات هامة وغريبة عن اسماك القرش ام تعرفها من قبل..بالصور

    تعرفوا على 8 معلومات هامة وغريبة عن اسماك القرش ام تعرفها من قبل..بالصور

     

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المملكة الحيوانية مليئة بالعديد من  الاسرار الكثيرة للعالم ، وظل العلماء من حولنا يبحثون عن كل ما هو غريب ونادر لسنوات ، وبالرغم من معرفة البشر الكثير عن اسرار وسمات الحيوانات ، الا انه لا يزال هناك الآلاف من الحقائق الغير معروفة عن كثير من الانواع من حولنا .
    وتعتبر اسماك القرش من ضمن بعض الحيوانات الاكثر إثارة للاهتمام في البرية ، وذلك لان اسماك القرش شرسة وقاسية وطبيعتها عدوانية للغاية ، مما جعلها مصدر تخويف لمعظم البشر ، وبالرغم من انها مصدر اخافة الا انه ما يزال الكثيرين من الباحثين مستمرين في الدراسات الخاصة باسماك القرش لمعرفة اسرارها .
    ولكن على الرغم من كونها مخيفة وغالبا ما تكون بمثابة كوابيس للكثير من الناس ، الا انها في الواقع مخلوقات رائعة جدا وهناك المئات من انواع اسماك القرش، ويتراوح حجمها اقل من عشرة بوصات إلى اكثر من 50 قدما ، فهي بلا شك مخلوقات رائعة وغريبة .
    دعونا نقوم باستكشاف بعض الحقائق الغريبة حول هذه المخلوقات التي كثيرا ما يسُاء فهمها .

    1- القرش عظيم الفم :
     سمك القرش عظيم الفم هو واحد من اندر انواع اسماك القرش ، اكُتشف لاول مرة في عام 1976 عندما ضُرب بالصدفة من قبل شباك سفينة تابعة للبحرية ناحية سواحل هاواي ، فهي لا تري الا نادرا في المياه ، وتم الاعتراف بها فقط الثلاثون عام الماضيين علي انها نوع من انواع اسماك القرش،  هذه السمكة الضخمة يمكن ان تنمو لتصل إلى 15 قدما (4.6 متر)..


     


    تم رصد سمك القرش عظيم الفم ايضا في جميع انحاء اليابان في السنوات الاخيرة ، كما انه وجُد في اماكن اخري في المحيط الهادئ والمحيط الاطلسي، والمحيط الهندي ، ويبذل الباحثين قصارى جهدهم للعثور علي هذا النوع النادر من سمك القرش ، فالصور و اشرطة الفيديو الخاصة بالقرش عظيم الفم تستحق قدرا كبيرا من المال للباحثين ، وبالرغم من ليس هناك اي معلومات تتعلق بتفاعل القرش عظيم الفم مع البشر الا ان يجب ان تكون حذرا .

    2- القرش قالب الكعكة :

    والذي اطلق عليه ايضا القرش السيجار ، وهذا نظرا الي حجمه وشكله العام ، ينتمي قرش قالب الكعكة الي عائلة كلب البحر ، ويمكن العثور عليه في المياه الدافئة والمعتدلة والاستوائية في كل من المحيط الاطلسي والمحيط الهادئ ، فهو غالبا ما يكون بالقرب من المناطق التي يتواجد فيها الجزر ، يعيش قرش قالب الكعكة في عمق يصل الي اكثر من 3200 الي 12100 قدم ، وبالرغم من انه موجود بكثرة الا انه ليس ذات اهمية اقتصادية لانه لا يدخل ضمن النظام الغذائي للانسان .

    وقرش قالب الكعكة يتميز بنحافة الجسم ، والعيون الكبيرة ، ويأخذ جسمه الشكل المخروطي ، كما انه يتميز باسنانه الحادة ايضا ، فيحتوي فمه من 25 الي 31 سنا ..

    3- القرش ذات الجلد السميك :

    قال الباحث ديفيد شيفمان ، وهو باحث يعمل في مجال اسماك القرش ان جلد سمكة القرش يكون عادة اكثر سماكة من اسماك القرش الذكور ، وذلك بسبب ان الذكور يقومون بعض جلد الاناث السميك اثناء عملية التزاوج ، لذلك تقوم معظم اناث اسماك القرش الحوامل بتجنب الذكور عن طريق الهجرة الي شرق المحيط الهادئ ، فهي تتجنب التعرض للعض كما اظهرت الدراسات .


    4- سمكة القرش جرينلاند :

    سمكة القرش جرينلاند هي واحدة من ابطأ اسماك القرش الموجودة ، والتي عثُر عليها مع الرنة والدببة القطبية في القطب الشمالي ، فيطلق عليها سمكة القرش النائمة ، ومع ذلك هي ثاني اكبر اسماك القرش الاكلة للحوم ، ولكن لحسن الحظ انها تعيش في اعماق القطب الشمالي حيث نادرا ما تواجه الناس .
    سمكة القرش جرينلاند لديها نظرة بطيئة ، ولها شكل غريب حيث جسمها اسطواني سمين ورأسها صغير مع عيون صغيرة ، فانها بالفعل واحدة من اسماك القرش الاكثر غرابة في المظهر والسلوك .



    5- القرش واسنان واقية من التجويف :

    اسنان سمك القرش هي حادة جدا لقتل فرائسها بسهولة ، فبعد عمل العديد من الدراسات ، اكتشف الباحثون ان اسنان سمك القرش مغطاة  بالفلوريد، مما يجعلها مقاومة للتجويف ، وهذه المادة ايضا مقاومة للحمض التي ينتجه البكتيريا ، فمادة الفلوريد تحارب ضد البكتيريا التي يمكن ان تحلل الاسنان بسهولة ، بجانب حقيقة ان معظم اسماك القرش تستبدل اسنانها طوال حياتها ، مما يعني ان اسماك القرش لديها صحة اسنان ممتازة بشكل طبيعي .



     
    6- القرش يتوهج في العمق :

    يمكن لاسماك القرش ان تصبح كالفانوس المتوهج لإخفاء انفسهم في اعماق المحيطات ، فهي تفعل ذلك للتنكر في المياه المظلمة ، فنجد انها تتوهج من العمود الفقري ، فيبدو مظهرها قمة في الجمال عندما نراها مضيئة في المياه العميقة ، وفي الواقع اسماك القرش لها بطن مخملية اما باقي جسدها يوجد عليه اشواك وهي التي تتوهج ، وتستخدم هذه الاشواك المضيئة لجذب الحيوانات المفترسة .






    7- اناث اسماك القرش تستطيع الاستنساخ :

    انها لحقيقة مذهلة جدا من بين جميع الحقائق التي تتكلم عن اسماك القرش ، فاناث اسماك القرش يمكن ان تتكاثر دون تزاوج مع سمك القرش الذكر ، فقد اثبتت بعض الدراسات ان بعض اسماك القرش الإناث الموجودة في الاسر تستطيع ان تضع بيضها بدون مساعدة من الذكور، فتستطيع الاستنساخ دون الذكور ، فذلك مثال واضح وصريح علي التوالد العذري ، حيث يمكن إنشاء الاجنة مع الإخصاب الخارجي .





    8- ذيل سمك القرش سوط للصيد :
     اسماك القرش تستخدم ذيولها لصعق فرائسها ، وتكسيرهم وكأنه سوطا حادا ، تم اكتشاف هذا السلوك في فيلم تم تصويره تحت الماء واظهر ان ذيول اسماك القرش تسُتخدم كصفعات وهي تشُكل نصف طول جسمهم ، وتستخدم ذيولها كسلاح لصيد فرائسها .



    -

    -

    طعم البيوت مدونة متخصصة لحواء من حيث الطبخ والموضة والاناقة والجمال والمكياج واطلالات المشاهير والاكسسوارت الحريمي والاثاث والديكور وصحة الاطفال وصحة المرأة العربية

    الكاتب : طعم البيوت

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل طعم البيوت -