404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

    نظم التغذية السليمة لطفلك الرضيع

     نظم التغذية السليمة لطفلك الرضيع
    يعتبر أهم مراحل تغذية الإنسان هي مرحلة الطفولة،حيث لا يكون لطفل فيها أي خيار، بل هو يتلقى ما يختاره له غيره، فعلى الأم أن تهتم بتغذية طفلها وإعطاءه الطعام السليم في السنين الأولى من عمره إذ تعتبر هذه المرحلة مهمة جداً ...ونحرص هنا أن نتناول أهم أنواع الأطعمة المناسبة لطفلك الرضيع.
    الشهر 1 حتى 4:
    - الحليب هو أول طعام يتناوله الطفل، فهو الأنسب لطفلك، لاحتوائه مضادات حيوية تساعد على تجنب إصابة الطفل بأمراض الأذن، والإسهال، وأمراض الجهاز التنفسي، والحمى الشوكية، وأمراض أخرى التي يحتاج إليها ليبقى متعافياً.


    -الشهر 5 و6:
    من الممكن إدخال بعد العناصر الغذائية الجديدة بجانب الرضاعة الطبيعية، مثل العصائر الطبيعية المخففة بالماء ; مثل عصير البرتقال، التفاح ، الرمان، الجوافة.
    -بداية الشهر السادس هو الوقت المناسب لإدخال الخضروات والفواكه كطعام خارجي للطفل إلى جانب حليب الأم.

    الشهر7 و8 :
    نبدا فى إدخال الحبوب والتى تعتبر من المصادر الغذائية الهامة للطفل، مثل الأرز- القمح ، مع عصائر الفواكها، وشوربة الخضار، والزبادي، ومنتجات القمح حيث تساعد الطفل على النمو بشكل متوازن، كما يمكن إدخال البيض وتخفيف الصفار بالماء حتى لاتقف فى حلقه.

    الشهر 9:
    تضاف في هذه المرحلة اللحوم لأنها من المصادر الهامة للبروتين، وتعطى إما مطهية ومطحونة مع الخضروات أو على شكل مفروم خال من الدهون، ويعتبر لحم الدجاج بداية جيدة للطفل لأنه يحتوي على كمية أقل من الدهن الذى يوجد فى اللحم.

    كما يمكن إعطاء الطفل أغذية مثل، البسكويت ،الموز،الأغذية المهروسة بالخلاط معه البروتين مثل الدجاج ، ويجب تقديم جميع الأطعمة مهروسة جيداً حتى يتمكن الطفل من بلعها بسهولة.

    الشهر10 :
    بعد تعود الطفل على الغذاء الخارجي البسيط في الشهور السابقة يمكن الآن الإضافة عليه أنواع أخرى من الغذاء مثل: العدس، الأرز المسلوق والمهروس والمكرونة، الخبزوالتوست الطري جدا.

    ويمكن إدخال السمك الفيليه، لاحتواءه على الفوسفات، والكبدة حيث تعتبر مصدرغنى للحديد وخاصة كبدة الدجاج.

    الشهر 10 حتى 12:
    هذه المرحلة قد يكون وصل الطفل تمكنه من تناول الطعام كعائلته، مع وجبتين من الحليب يوميا على الأقل، مع إمكانية الاستمرار على الأطعمة المذكورة في المراحل السابقة، ويراعى عند تناول الطفل طعام، أن يكون الطعام طريا، سهل البلع، وعلى شكل قطع صغيرة تتناسب مع حجم فمه.
    , , , -

    , , , -

    طعم البيوت مدونة متخصصة لحواء من حيث الطبخ والموضة والاناقة والجمال والمكياج واطلالات المشاهير والاكسسوارت الحريمي والاثاث والديكور وصحة الاطفال وصحة المرأة العربية

    الكاتب : طعم البيوت

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل طعم البيوت -