404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • السبت، 23 نوفمبر 2013

    احذرى.. أطعمة سامة فى ثلاجتك

    قد تكون اعتدت على سماع أن السموم والأمراض تلاحقك فى كل مكان من حولك، ولكن آخر ما تتوقعه هو وجود تلك السموم فيما تتناوله من خضراوات وفاكهة،


    ذلك الأمر يبدو غريباً للوهلة الأولى، لذا يقدم لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، قائمة بعشرة أطعمة لا يخلو منها أى منزل وكشفت الأبحاث عن أنها تحتوى على سموم قاتلة.








    1 البطاطس:
    تحتوى البطاطس على كميات قليلة من مادة كيميائية تنتجها تُعرف باسم السولانين، وتتركز هذه المادة فى ساق النبات، وأوراقه، والبراعم (تُعرف أيضاً بالعين)، وُتنتج البطاطس هذه المواد باعتبارها وسيلة طبيعية لمقاومة الفطريات والحشرات التى قد تتطفل أو تتغذى عليها، ومع نمو البطاطس تتراكم هذه المادة والتى تتسبب فى تغير لونها إلى الأخضر، تحتوى كل درنة بطاطس على ما يقرب من 8-13 ملليجرام من السولانين، أما إذا وصل محتوى السولانين إلى 200 ملليجرام، فإن ذلك يتسبب فى التسمم، ولهذا، فإن الإكثار من تناول حبات البطاطس القديمة، أو صنع مشروب من منقوع أوراق البطاطس، يتسبب فى الهلوسة، وانخفاض حرارة الجسم، والغثيان، وحدوث اضطرابات فى الجهاز العصبى، وفى بعض الأحيان تؤدى إلى الوفاة.




    2 الكاجو:
    يحتوى الكاجو على زيت اليوروشيول، وهو الزيت نفسه الموجود فى نبتة اللبلات السامة، يؤدى هذا الزيت إلى التهيج، وهو يعد من أكثر المواد السامة فعالية على وجه الأرضـ وإذا تواجد بتركيز مرتفع قد يؤدى إلى الوفاة، ويحتوى الكاجو على هذه المادة، ولكن وحده الإكثار من تناوله بكميات كبيرة، يكون له تأثيره.

    3 بياض البيض:
    إذا كنت من محبى تناول الأومليت، تأكد من طهيه جيداً قبل تناوله، يحتوى بياض البيض على مثبطات إنزيم التربسن، والتى تحول دون قيام الجسم بهضم المواد البروتينية وتؤدى إلى الموت ببطء، وكذلك تحتوى الفاصوليا الليمية على هذه المواد أيضاً.

    4. الفاصوليا كلوية الشكل:
    تحتوى الفاصوليا كلوية الشكل على مادة الهماغلوتينين (phytohaemagglutinin)، وهى مادة ضارة تتسبب فى ترقق أغشية الخلايا مما يجعلها غير قادرة على صد العناصر غير المرغوب فيها والسماح لها بالدخول إليها مما يؤدى إلى فقدان قدرة الفرد على السيطرة على وظائفه الجسدية. لهذا، نجد أنه فى حالة التسمم، تكون الأعراض الأولى هى القىء والإسهال. كما أن هذه المادة تتسبب فى الانقسام غير المباشر للخلايا. وتظهر تلك الأعراض بعد تناول عدد قليل من حبات الفاصوليا. ومن المتعارف عليه أن طهو الفاصوليا جيداً بدرجة حرارة تزيد عن 100 درجة، كفيلاً بتدمير هذه المواد السامة، ولكن بما أن الفاصوليا الكلوية تظل موضع الشك فينصح بنقعها فى إناء لمدة لا تقل عن خمس ساعات قبل الطهي، والتخلص من الماء الناتجة بعد ذلك، وعدم استخدامها.




    5. مجموعة فواكه:
    اللوز، الكرز، التفاح، البرقوق والكثير من البذور هذه الفواكه ليست خطيرة فى حد ذاتها، لكنها تشتمل على الخطر نفسه، فبذور جميع هذه الفاكهة عند طحنها أو حتى عند فركه، تنتج مادة سيانيد الهيدروجين (hydrogen cyanide) وهذه المادة هى المادة نفسها التى كان يتم منحها للجواسيس لقتل نفسهم إذا القى القبض عليهم وانكشف سرهم، وغالباً ما كانت هذه المادة يتم تحضيرها من مطحون اللوز، ولسيانيد الهيدروجين اسم تاريخى آخر شائع وهو الحمض البروسى (prussic acid).

    6. مختلف أنواع الخضراوات
    يحتوى كل من الكرنب العادى، والكرنب المشرشر (الكرنب المستخدم فى السلطة)، والبروكلى، وكرنب بروكسل، والسبانخ، وكذلك الخوخ، والفراولة، والإجاص، بالإضافة إلى القنبيط، وأعواد الخيزران، والصويا على مواد تسبب فى تهيج الغدة الدرقية وتمنع عنها اليود، كما أنها تتسبب فى تضخم الغدة مع مرور الوقت.

    -

    -

    طعم البيوت مدونة متخصصة لحواء من حيث الطبخ والموضة والاناقة والجمال والمكياج واطلالات المشاهير والاكسسوارت الحريمي والاثاث والديكور وصحة الاطفال وصحة المرأة العربية

    الكاتب : طعم البيوت

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل طعم البيوت -